top of page
بحث
  • فريق ثلثين ـــــ

خطوة ما بعد الخطة ـــــــ


"التنفيذ السيء للخطط الجيدة يؤدي إلى الفشل ـــــــــــــــــــــ بينما التنفيذ الجيد يعوّض عن التخطيط السيء"

لنفترض أنك تملك خطة محكمة التفاصيل فيها كل ما يحتاجه مشروعك، تخدم أهدافك واحتياجاتك بدقة ولكن، كل تلك الدقة والإحكام قابَلها تنفيذ غير متقن، برأيك هل ستتحقق أهدافك؟

قبل البدء عليك أن تتذكر أن المفتاح الأول لضمان نجاح تنفيذك للخطة هو أن تسأل نفسك

"هل أمتلك الخطة الاستراتيجية الصحيحة القابلة للتنفيــذ؟”



عندما تضع الخطة في موضع التنفيذ، تحقق من الأهداف الأساسية لمشروعك إن كانت واضحة ومحددة، لأن غموض الأهداف سيؤدي بشكل تلقائي إلى صعوبة في التنفيذ، ولا تنسَ أن تتحقق من مدى انسجامها مع فئتك المستهدفة، ثم افحص ما لديك من موارد مالية، وبشرية، وتشغيلية، وتأكد من تلاؤمها مع أهدافك، بحيث لا تفوق -تلك الأهداف- قدراتك على الإنفاق، أو قدرات فريقك على العمل أو في أحيان أخرى قد تكون أهدافك أقل بقليل مما تستطيع عمله. بعد التحقق من ذلك، ستجد أمامك بعض العقبات التي تتطلب الحـــل والإزالة،أو المضي في التنفيذ مباشرة!

يُقال أن التنفيذ هو أصعب عملية في مجال العمل، ولكنه الأمتع! فمن خلاله ستعمل فكريًا وجسديًا، بطريقة متناغمة.. وستكتشف نفسك، قدراتك، مختلف الجوانب التي ستضيف على خبرتك. إن الصعوبة تكمن فيما يتطلب منك قدراً من الرقابة والانضباط والالتزام، حيث ستواكب التغييرات والتحديات التي تطرأ على الخطة وسيتوجب عليك أن تقرر سريعاً ما الحل.

أما المتعة فسيكون لها القدر الكبير في هذه المرحلـة -أيضًا- ! لأن العمل حينها سينتقل من جدّية التخطيط إلى متعة رؤية النتيجة على أرض الواقع ــــــــ حينها ستشهد حلمك يخطو أولى خطواته الفعلية.

يتسم التنفيذ بالواقعية والشفافية.. لأنه قائم على الموارد المتوفرة في اللحظة ذاتها فقط، على عكس التخطيط الذي قد يتخلله بعض الغموض، ولأن التنفيذ يتعرض لكثير من العقبات أو الأزمات المفاجئة، كانت المرونة هي أحد ميزاته.. وهنا يكمن دورك لإنشاء قرارات وخطط بديلة لتسريع العملية.

"الأفكار لا شيء.. التنفيذ هو اللعبة"
⁃ غاري فينرشوك.


قد تتساءل ـــــــ كيف لي أن أعرف أن تنفيذ الخطة يسير في الطريق الصحيح؟

إجابةً على ذلك، قم بوضع معايير إرشادية عملية، ومؤشرات أداء رئيسية قبل الشروع في التنفيذ، والتي من خلالها ستكون على دراية واطلاع على صحة سير العمل، احرص على توزيع المهام والمسؤوليات ضمن جدولة واضحة ومحددة، وحاول أن تتبع نظام الحوافز لإثارة الدافعية والحماسة في روح الفريق، حيث لا قوة تفوق قوة فريق متحمس ومتحفز ويؤمن بأهداف مشتركة، فالعمل الجماعي يجعل الأشخاص العاديين يحققون نتائج غير عادية!

يركّز الغالبية العظمى على عنصر الزمن "كمؤشر أساسي للأداء"، حيث يرون أن التقيد بالخطة الزمنية المحددة للتنفيذ، والتي تتسم بالسرعة، هي ميزة تنافسية -تعمل كعلامة فارقة لتنفيذ المشروع- ونحن نؤمن أن الأهم بالتأكيد أن يكون تنفيذك سليمًا ويحقق أهدافك بالدرجة الأولى، لتضمن وصولك لنجاح أكبر!


Image credit: Ryan Tippery

٥٨ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

إظهار الكل
bottom of page